الرئيسية بيان من جمعية فسيلة الإبداع الثقافي - جائزة عمار بلحسن للإبداع القصصي الدورة الثانية

بيان من جمعية فسيلة الإبداع الثقافي - جائزة عمار بلحسن للإبداع القصصي الدورة الثانية

 



جمعية فسيلة الإبداع الثقافي
جائزة عمار بلحسن للإبداع القصصي
الدورة الثانية
بيان
طرحت جمعية فسيلة الإبداع الثقافي. برج بوعريريج؛ قبل ثلاثة أسهر، أرضية المشاركة في الدورة الثانية من جائزة عمار بلحسن للإبداع القصصي؛ بفرعيها القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا. وقد كانت المشاركة المقتصرة على المجاميع القصصية غير المنشورة افتراضيةً.
وبعد غلق باب المشاركة يوم 13 فيفري 2022 الجاري؛ وهو يوم ميلاد عمار بلحسن من عام 1953، توصلنا إلى النتائج التالية:
جائزة القصة القصيرة
عدد المشاركات الواردة: 28
المشاركات المقصاة: 09
الولايات: معسكر، أم البواقي، قسنطينة، ميلة، سطيف، الاغواط، الشلف، عنابة، باتنة، سكيكدة، المسيلة، البيض، وهران، تيارت، الجزائر العاصمة، برج بوعريريج، تيبازة، تلمسان، النعامة.
جائزة القصة القصيرة جدا
عدد المشاركات الواردة: 10
المشاركات المقصاة: 01
الولايات:الجلفة، ميلة، المسيلة، الجزائر العاصمة، عنابة، باتنة، مستغانم، تبسّة.
وقد كان إقصاء بعض المشاركات من مجموع 38 مشاركة لكلا الفرعين، بسبب عدم التزام أصحابها بشرط أو بأكثر من الشروط الواردة في أرضية الجائزة. وهي شروط غير تعسفية بل أملتها المصداقية التي نروم إسباغها على الجائزة.
وسنحيل المشاركات المقبولة على لجنتي التحكيم؛ لتشرعا في التحكيم والتقييم، بعيدا عن أي توجيه أو إكراه؛ لأفراز قائمة قصيرة خاصة بفرع القصة القصيرة (خمس مجموعات) وأخرى خاصة بفرع القصة القصيرة جدا (ثلاث مجموعات) يوم 13 ماي 2022، على أن يُعلن عن المجموعتين الفائزتين بالجائزة الكبرى يوم 13 جوان 2022، ويتم تنظيم حفل تكريم الفائزين ضمن مقهى فسيلة الثقافي ببرج بوعريريج يوم 05 جويلية.
تضم لجنة تحكيم فرع القصة القصيرة:
الباحثة والأكاديمية د. آمنة بلعلى/ رئيسا. الباحث د. محمد الأمين لعلاونة. الأكاديمي والإعلامي د. محمد كاديك. القاص والإعلامي الخير شوار. الكاتب الليبي المقيم في ألمانيا محمد الأصفر.
وتضم لجنة تحكيم فرع القصة القصيرة جدا:
الناقد والأكاديمي د. لونيس بن علي/ رئيسا. الناقد قلولي بن ساعد. الكاتب والباحث محمد بن زيان. القاصة الكويتية إستبرق أحمد. مخرج الأفلام القصيرة رشيد بلحنافي.
ويحظى الفائز عن كل فرع بالامتيازات التالية:
. طبعة جزائرية عربية مشتركة محكومة بعقد. الترجمة للغة الإنجليزية. المشاركة في معرضين عربيين لتوقيع المجموعة. تحويل إحدى قصص المجموعة إلى فيلم قصير. درع فسيلة للإبداع القصصي. مبلغ مالي قدره عشرة دنانير.
نشكر في #فسيلة ثقة الأقلام المشاركة في الجائزة. وثقة أعضاء لجنتي التحكيم. وكل من ساهم في تسويق الجائزة إعلاميا. كما نتوجه بالشكر مسبقا للناشرين اللذين سيتوليان نشر المجموعتين الفائزتين جزائريا وعربيا.
كان وسيبقى هدفنا من هذه المبادرة التي لم تحظَ بأي دعم مالي من المؤسيات الخاصة أو الحكومية، الاحتفاءَ بجنس القصة القصيرة بفرعيها، باعتباره جنسا مهضوما بالمقارنة مع الأجناس الأدبية الأخرى في الجزائر. والحفاظ على ذكرى واحد من عرّابيه ومبدعيه في المشهد الأدبي الوطني.
المشرف العام على الجائزة عبد الرزاق بوكبة
المنسق: رشيد بلمومن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.