الرئيسية الإعلان عن نتائج العروض المنتقاة للدورة 23 للمهرجان الوطني للمسرح

الإعلان عن نتائج العروض المنتقاة للدورة 23 للمهرجان الوطني للمسرح

 


في إطار التحضيرات الجارية للدورة الثالثة والعشرين للمهرجان الوطني للمسرح التي ستنعقد بمدينة تطوان من 8 إلى 15 دجنبر 2023 وبناء على المرسوم رقم 2.16.211 الصادر في 17 شعبان 1437 (24 ماي 2016) المتعلق بتنظيم الجائزة الوطنية للمسرح وخاصة المواد 4 – 5 – 6 – 7 – 8 – 9، عين السيد وزير الشباب والثقافة والتواصل لجنة انتقاء العروض المرشحة للمشاركة في المهرجان وتتكون من :

المسكيني الصغير، رئيسا

نورالدين زيوال، مقررا

أسماء لقماني، عضوا

رشيد الخطابي، عضوا

الزبير بن بوشتى، عضوا

الحسن النفالي، عضوا

سيدي رضوان الشرقاوي، عضوا

واشتغلت لجنة انتقاء العروض المرشحة للمشاركة في المهرجان الوطني للمسرح بمقر مديرية الفنون أيام 8 – 9 – 10 و 11 نونبر 2023 من أجل دراسة طلبات الترشيح المقدمة إليها وفحص الملفات المعروضة عليها، ثم المعاينة الجماعية للعروض عبر الوسائط التقنية المتوفرة، ومناقشتها وتقييمها.

وخلال الاجتماع الأول الذي حضره كل أعضاء اللجنة إلى جانب المدير الفني للمهرجان السيد محمود الشاهدي تم التوافق على منهجية الاشتغال وتحديد الشروط والمعايير التي سيبنى عليها عمل الانتقاء انطلاقا مما جاء في بلاغ الوزارة من أجل الترشح للمشاركة في المهرجان، وتم الاتفاق على ما يلي :

1 – بالنسبة لطلبات الترشيح:

اعتماد كل الملفات التي توصلت بها الوزارة مباشرة وفي الآجال المحددة، بالإضافة إلى الطلبات المرسلة في الموعد المشار إليه في بلاغ الوزارة والتي تصل عبر البريد، إلى غاية آخر لحظة من اشتغال اللجنة. 

2الملف القانوني :                                  

أ – ضرورة التوفر على كافة الوثائق القانونية :

– (القانون الأساسي- وصل الإيداع – محضر الجمع العام – لائحة المكتب – التعريف الضريبي الموحد) بالنسبة للجمعيات.

– (القانون الأساسي – التعريف الضريبي- وثيقة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي) بالنسبة للشركات.

ب – التأكد من سلامة الوثائق والملف القانوني :

أن يكون الإطار القانوني والإداري للجمعية أو الشركة سليما.

3إنتاج العرض ما بين دورتي المهرجان :        

العمل على التأكد من تاريخ إنتاج العرض بكل الوسائل المتوفرة، مع الإشارة إلى أن فترة إنتاج العروض المسرحية المطلوبة تتحدد ما بين شهر دجنبر 2022 و شهر نونبر 2023، وتم التأكيد على ضرورة الإشارة إلى فترة الإنتاج في العقود الموقعة بين الوزارة والفرق المقبولة للمشاركة في المهرجان.

4الدعامة الإلكترونية للعرض :

التأكيد على ان تكون كل دعامة مقدمة ضمن الملف قابلة للفتح والقراءة وأن تكون مصورة بشكل قابل للمشاهدة وأن يكون الصوت مسموعا وواضحا. وقد تقرر، في إطار المرونة ومن أجل مساعدة الفرق المسرحية، أن يتم التواصل، من قبل الوزارة مع الفرق للحصول على دعامات مناسبة لتصحيح الاختلالات الحاصلة.

5 – التوقيت الخاص بالعروض :                                                                                 

تم الاتفاق على مراعاة مدة العروض المسرحية، مع التركيز على عنصر الجودة.                                 

  6 – ملاءمة العروض المنتقاة للفضاءات :                                                                    

   أن بتم اختيار العروض المسرحية القابلة للعرض بالفضاءات المتوفرة بالمهرجان.

7 – إصدار بلاغ اللجنة :

الاتفاق على إصدار بلاغ واضح ومفصل حول أشغال اللجنة ونتائجها مع الإعلان على أسماء أعضاء لجنة انتقاء العروض المسرحية المرشحة للمهرجان الوطني للمسرح.

8 – إلزامية القرارات وسرية المداولات :

اعتبار قرارات اللجنة ملزمة لجميع أعضاءها فور تحرير المحضر والتوقيع عليه ونشره، مع الالتزام بالحفاظ على سرية مداولات اللجنة.

وانطلاقا من المرتكزات التي تم تحديدها سابقا باشرت اللجنة عملها واضعة نصب عينيها عنصر الجودة وتنوع الأساليب المسرحية كأساس مركزي لاختياراتها، وتم الاشتغال وفق المراحل التالية :

1 – فحص الملفات المتوصل بها من الناحية القانونية والإدارية.

2 – المعاينة الفردية القبلية والجماعية الدقيقة لكل الأعمال المسرحية الواردة على اللجنة.

3 – التحليل المفصل لكل عمل مسرحي، على حدا، على مستوى مختلف  مكوناته من نص وإخراج وسينوغرافيا وتشخيص، مع إبراز مواطن القوة وعناصر الضعف.

4 – تصنيف الأعمال المسرحية المرشحة للمشاركة في المهرجان انطلاقا من التحاليل المختلفة لأعضاء اللجنة ونقاشاتهم وتبعا للقناعات الشخصية لكل الأعضاء.

5 – إجراء المداولات النهائية وتقريب وجهات النظر بين الأعضاء للوصول إلى التوافق الممكن حول النتائج النهائية المتفق عليها.

وقد مرت كل المراحل المشار إليها في جو من المسؤولية والجدية والانضباط والتوافق إلى حد الإجماع بنسبة عالية.

وقد شمل الفحص والدراسة والتحليل أربعة وثلاثين (34) ملفا وردت على اللجنة مفصلة كما يلي :

29 ملفا وصلت إلى قسم المسرح بمديرية الفنون بشكل مباشر.

05 ملفات وصلت عن طريق البريد(امانة)

وعرفت المرحلة الأولى استبعاد إحدى عشر(11) ملفا موزعة كالتالي :

06 ملفات بسبب إنتاج العمل المسرحي قبل الدورة 22 للمهرجان الوطني للمسرح.

02 ملفان لا يتوفران على الوثائق القانونية.

02 ملفان غير مكتملي الوثائق القانونية.

ملف واحد لفرقة لا تتوفر على وضعية قانونية سليمة بالإضافة إلى إنتاج العمل المسرحي قبل الدورة 22 للمهرجان الوطني للمسرح.

أما يخصوص الملفات المتبقية والتي خضعت عروضها للمعاينة و الدراسة والتحليل والمفاضلة فعددها ثلاثة وعشرون (23) ملفا، تم استبعاد ثمانية (08) ملفات منها لأسباب مرتبطة بالجوانب الفنية أو التقنية أو الجمالية، وانعدام الحد المرغوب من الجودة الفنية. في حين أن أربعة (04) ملفات لم ترق كل مكونات عروضها المسرحية للمستوى المطلوب، لكن عنصر الخضوع لعملية المفاضلة بين الأعمال كان الحاسم في الأمر.

وبناء على ذلك تم الانتقاء بالإجماع لأحد عشر (11) عرضا مسرحيا للمشاركة في الدورة 23 للمهرجان الوطني للمسرح تتوفر فيها مقومات الجودة الفنية بنسب متفاوتة.

ومن أجل مساهمة لجنة انتقاء العروض المسرحية المرشحة للمشاركة في المهرجان الوطني للمسرح في تطوير عمل لجنة الانتقاء مستقبلا، فإنها توصي بما يلي :

1 – السعي إلى جعل عملية معاينة العروض المسرحية من قبل لجنة الانتقاء تتم بشكل مباشر وعلى خشبة المسرح، على أساس أن تعين اللجنة عند نهاية المهرجان المنتهي ومع مطلع الموسم المسرحي، وتباشر عملها بشكل فردي على مستوى الجهات والمناطق التي ينتمي إليها أعضاؤها مع إعداد تقارير مفصلة وعقد اجتماع نهائي للتداول في الحصيلة وإعلان النتائج.

2 – في حالة الاحتفاظ بصيغة المعاينة عبر الدعامات الإلكترونية، يجب إلزام الفرق بتصوير العروض المسرحية بشكل احترافي يسمح بمعاينة تقربنا من العمل بمواصفات العرض المسرحي وليس بتقنيات تقربنا أكثر من مشاهدة عمل تلفزيوني أو سينمائي.

3 – مطالبة الفرق المسرحية بتجنب التوظيف الغير الملائم للميكروفونات، أثناء تصوير العروض المسرحية، التي تشوش أحيانا على العرض ويفقد بسببها الممثلون الروح والأحاسيس والتعبيرات الداخلية التي تعتبر عنصرا أساسيا من لعب الممثل. وتمتد هذه التوصية لتشمل حتى العروض المقدمة بالمهرجان.

وفيما يلي النتائج الكاملة للعروض المسرحية التي تم اختيارها للتنافس على جوائز الدورة 23 للمهرجان الوطني للمسرح :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.