الرئيسية تمديد آجال إيداع ملفات الترشيح لتظاهرة المسرح يتحرك Théâtre move

تمديد آجال إيداع ملفات الترشيح لتظاهرة المسرح يتحرك Théâtre move

 


 وقعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، اتفاقية شراكة لتنظيم تظاهرة مسرحية سنوية تحت شعار “المسرح يتحرك théâtre move”، وذلك لدعم القطاع المسرحي.

1-وتهدف هذه التظاهرة حسب بلاغ مشترك، تسجيل ستين (60) عمل مسرحي واقتناء حقوق بثها عبر قنوات الشركة الوطنية وعبر المنصة الرقمية لقطاع الثقافة، بمبالغ تتراوح بين 150.000 درهم و200.000 درهم لكل مسرحية، حيث سيتم بث هاته المسرحيات في إطار هذه التظاهرة.

ويأتي التوقيع على هذه الاتفاقية الهادفة لدعم قطاع المسـرح، وذلك بالاستناد على خطة عمل ترمي الى تشجيع إحداث وتطوير الصناعات الثقافية والإبداعية الوطنية، للنهوض بالمسرح المغربي بجميع أشكاله وتلويناته تماشيا مع التنوع الثقافي الوطني، وتعزيزا لمهنية الفرق المسرحية وجعلها قادرة على مواكبة التحولات التي يعرفها مجال الصناعات الإبداعية على المستوى الوطني والدولي.

كما أشار الطرفان، وفق ذات الباغ، أن تنظيم هذه التظاهرة من وزارة الشباب والثقافة والتواصل والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يروم أيضا التخفيف من تداعيات الجائحة وتأثيرها المادي والمعنوي على العاملين في المجال المسرحي، وكذلك استحضارا للدور الذي تلعبه الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في إنتاج وترويج الإبداعات الفنية عامة والفن المسرحي بصفة خاصة.

وأعلنت الوزارة و SNRT UK إحداث لجنة مشتركة من ممثلين عن المؤسستين ومهنيين من ذوي الاختصاص لاختيار الأعمال التي سيتم تسجيلها وبثها وانتقاء ثلاثة منها للفوز بجوائز هذه الدورة إضافة إلى جوائز في كل من الإخراج والسينوغرافيا والنص والتشخيص ذكور وإناث.

2-علاقة بتظاهرة “المسرح يتحركthéâtre move ” المنظمة بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والتي ترمي إلى تصوير ستين (60) عمل مسرحي واقتناء حقوق بثها عبر قنوات الشركة الوطنية وعلى المنصة الرقمية لقطاع الثقافة؛

وجوابا على تساؤلات عدد من المهنيين حول بعض النقط الواردة بقانون المشاركة في هذه التظاهرة، تقدم وزارة الشباب والثقافة والتواصل التوضيحات التالية:

بالنسبة للأعمال المسرحية المرشحة:

– الأعمال المسرحية المغربية المنتجة بين سنتي 2016-2021 بمختلف الصيغ والاشكال والانواع (مسرحيات الجمهور العام والمسرحيات التجريبية والموندرامات ومسرحيات الطفل …) الجاهزة للتصوير و التي لم يسبق تصويرها أو بيع حقوق بثها لإحدى القنوات التلفزية الوطنية.

بالنسبة للملف القانوني للجمعيات والتعاونيات:

– القانون الأساسي ووصل الإيداع ومحضر الجمع العام ولائحة أعضاء المكتب وتعريفها الضرببي (IF) وشهادة التعريف الموحد (ICE) .

قانون المشاركة :

تبعا للبلاغين الصادرين عن وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – بخصوص
تظاهرة المسرح يتحرك “Théâtre move” المنظمة بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والتي ترمي إلى تصوير ستين (60) عمل مسرحي واقتناء حقوق بثها عبر قنوات الشركة الوطنية وعلى المنصة الرقمية لقطاع الثقافة، واستجابة لطلب مجموعة من الفرق المسرحية منحها مهلة من أجل تصوير أو إعادة تصوير أعمالها المسرحية بجودة أعلى، وبغية إعطاء حظوظ أوفر للراغبين في المشاركة في هذه التظاهرة ، تعلن وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – عن تمديد آجال إيداع ملفات الترشيح للاستفادة من هذه العملية، إلى غاية الساعة الرابعة زوالا من يوم الاثنين 17 يناير 2022 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.