الرئيسية إعلان أسماء الفائزين بجائزة الإبداع العراقي السنوية في دورتها السادسة لسنة 202‪1

إعلان أسماء الفائزين بجائزة الإبداع العراقي السنوية في دورتها السادسة لسنة 202‪1

 


في احتفال إعلان أسماء الفائزين بجائزة الإبداع العراقي السنوية في دورتها السادسة لسنة 202‪1
وزير الثقافة : نسعى إلى دعم التراث الروحي
أقامت وزارة الثقافة والسياحة والآثار مساء الثلاثاء حفلاً في قاعة المركز الثقافي النفطي في بغداد بحضور وزير الثقافة الدكتور حسن ناظم، وعددٍ من الشخصيات الأدبية والثقافية والفنية والفكرية المهمة.
واستهل الحفل بمعزوفات للفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي بقيادة المايسترو علاء مجيد.
وألقى وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم كلمةً أشار فيها إلى أنَّ هذه الجائزة تقدم ما يديم مسيرة الإبداع في العراق، وهي محاولة مهمة لإثبات أنَّ مجال الإبداع متواصل في العراق في مجالات الفن والشعر التي تمثل هوية العراق الحقيقية، وأنَّ وزارة الثقافة نفسها تعكس هذه الهوية.
وأضاف : أنَّ الوزارة تريد أن تدلل على وجود الإبداع، وأنَّ العراق جدد في الثقافة العربية وأحدث ثورةً بذلك خاصةً في الشعر الحديث، وأنَّ الفن التشكيلي قدم أجمل الإبداعات وعلى أساس ذلك صار العراق في الصدارة في الشعر والفن والأدب.
وتابع أنَّ هذه المسيرة تترافق مع بعض الكبوات تحفز إلى المزيد من الإبداع والاصرار، وأنَّ الفنانين مسؤولون عن روح البلد.
وبيَّن أنَّه يسعى إلى دعم التراث الروحي، وليس المادي.
وقدم شكره إلى الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي على ما قدمته من معزوفات، وكذلك شكر قسم الفعاليات الثقافية المركزية في وزارة الثقافة على الجهود المبذولة.
وجرى خلال الاحتفال إعلان أسماء الفائزين بجائزة الإبداع العراقي السنوية في دورتها السادسة لسنة 2021‪ م، وكانت بستة حقولٍ هي: الرواية، وأدب الطفل، والترجمة، والرسم، والتأليف الموسيقي، والفلم السينمائي.
وقد فاز في حقل الرواية خضير فليح الزيدي، وفي الترجمة كانت الجائزة مناصفةً بين خالدة حامد ومحاسن عبد القادر، وفي أدب الأطفال طلال حسن، وفي الرسم وضاح مهدي وفي الفلم:السينمائي حسنين الهاني، وفي التأليف الموسيقي: علاء مجيد.
كما تخلل الحفل تكريم الأطفال الموهوبين ميسم ستار، ومرتضى عباس وفرح محمد و فاطمة رائد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.