الرئيسية جائزة ابن خصيب للإبداع الدورة الثانية (2020-2021) (دورة الشاعر الكبير محمود حسن إسماعيل) -(شعر الفصحى – شعر العامية – القصة القصيرة- المقال النقدي)

جائزة ابن خصيب للإبداع الدورة الثانية (2020-2021) (دورة الشاعر الكبير محمود حسن إسماعيل) -(شعر الفصحى – شعر العامية – القصة القصيرة- المقال النقدي)

 




أعلن منتدى "ابن خصيب الثقافي" بالمنيا ومجلس أمناء جائزة ابن خصيب للإبداع عن إطلاق الدورة الثانية للجائزة للعام (2020-2021) والموجهة لشباب المبدعين والنقاد بصعيد مصر، وفيما يلي تفاصيل الدورة الثانية من الجائزة والتي تحمل اسم الشاعر الكبير الراحل محمود حسن إسماعيل:
نطاق المشاركة في الجائزة:
تستقبل الجائزة الأعمال الإبداعية والنقدية من الشباب بمحافظات الصعيد من الجيزة وحتى أسوان بالإضافة لمحافظتي الوادي الجديد والبحر الأحمر.
مجالات الجائزة:
(شعر الفصحى – شعر العامية – القصة القصيرة- المقال النقدي)
شروط الجائزة:
1- ألا يزيد عمر المشارك عن ثلاثين عامًا في الأول من أكتوبر 2020، ويرفق المشارك مع العمل استمارة المشاركة في الجائزة إلى جانب صورة بطاقة الرقم القومي وصورة شخصية وسيرة ذاتية أدبية. (رابط الحصول على الاستمارة في أول تعليق)
2- ألا تكون الأعمال المشاركة في الجائزة قد فازت بأية جائزة من قبل. وألا يكون قد سبق نشرها ورقيًا أو اليكترونيًا، يستثنى من ذلك النشر على الموقع الشخصي للكاتب أو صفحات التواصل الاجتماعي الشخصية.
3- تكون المشاركات في مجالات (القصة وشعر الفصحى والعامية ) من خلال إرسال 3 أعمال مفردة ( ثلاث قصص أو قصائد)، دون أية اشتراطات أخرى تتعلق بحجم العمل أو عدد الكلمات الأبيات. وفي المقال النقدي بإرسال مقال ( في حدود 4000 كلمة) على أن يكون المقال النقدي في أحد الموضوعات الآتية:
- تحليل نقدي لعمل سردي (رواية- قصة أو مجموعة قصصية- نص مسرحي) صدر ما بين عامي (٢٠١٠-٢٠٢٠)
- تحليل لآليات الخطاب في النص الشعري المعاصر، بالتطبيق على مجموعة شعرية (فصحى أو عامية) صدرت في ذات الفترة الزمنية المذكورة.
- عرض للأسس النظرية لأحد المقاربات (المناهج) النقدية المعاصرة، (مقال في تبسيط النظرية). المشاركات على أن تتناول المقالات أعمالاً أدبية مصرية أو عربية صدرت خلال العشر سنوات الأخيرة. مع ذكر قائمة المراجع؟
- يرفق المشارك إقرارًا موقعًا بخط اليد بأن الأعمال المشاركة من إبداعه الخالص ولم تنشر من قبل ولم تفز بأي جائزة وأنه مسئول بصورة قانونية عن ظهور خلاف ذلك.
4- لا يجوز المشاركة في أكثر من مجال واحد من مجالات التسابق. ولا يجوز للفائزين في
الدورة الأولى التقدم للجائزة إلا بعد مرور 3 دورات للجائزة. ويحق لمن سبق لهم التقدم في
الدورة الأولى ولم يفوزوا؛ معاودة التقدم لهذه الدورة بأعمال أخرى غير التي تقدموا بها.
5- يبدأ تلقي الأعمال المشاركة من تاريخ 1 أكتوبر2020 وحتى 31 ديسمبر 2020. وترسل الأعمال بدون أسماء بصيغة word) أو (pdf على البريد الالكتروني:
ibnkhasab.award@gmail.com
6- قرارات لجان التحكيم نهائية ويتم استبعاد الأعمال غير المطابقة لشروط الجائزة. كما يحق
لمجلس الأمناء سحب الجائزة من الفائز-حتى بعد إعلان النتائج- إذا تبين أنه قد أخل بشرط
من الشروط الأساسية مع اتخاذ الإجراءات القانونية الملائمة .
7- ستعلن النتائج خلال شهر أبريل 2021 وسيتم دعوة الفائزين لحفل توزيع الجوائز خلال
شهر مايو 2021.
الجوائز
يمنح الفائزين جوائز مالية تشجيعية على النحو التالي:
- المركز الأول في كل مجال: 3000 جنيه.
- المركز الثاني في كل مجال: 2000 جنيه.
- المركز الثالث في كل مجال: 1000 جنيه.
- بالإضافة إلى درع الجائزة وشهادة تقدير.
- يتم نشر الأعمال الفائزة في كتاب جماعي، ستتولى إصداره دار روافد للنشر والتوزيع.
للتواصل والاستفسارات:
جائزة ابن خصيب للإبداع.
ibnkhasab.award@gmail.com

عن الجائزة:
جائزة سنوية أطلقها منتدى ابن خصيب الثقافي بالمنيا، وتهدف إلى اكتشاف ورعاية المواهب الأدبية والنقدية لدى شباب الصعيد، إيمانًا من المنتدى بأهمية تشجيع الكتابات الأدبية الواعدة للشباب، ودعم مواهبهم وإحاطتها بما يليق من اهتمام إعلامي ونقدي، ومنح المبدع الشاب القوة الدافعة لاستكمال مشروعه الإبداعي، إلى جانب تنظيم الورش الأدبية والإبداعية الدورية.
يتولى الإشراف على الجائزة مجلس أمناء يضم نخبة متميزة من المبدعين والنقاد.

الشاعر:محمود حسن إسماعيل
(1910-1977)
شاعر مصري معاصر ولد ببلدة النخيلة بمحافظة أسيوط عام 1910. تخرج في كلية دار العلوم نبغ في الشعر نبوغا مبكرًا وأصدر ديوانه الأول وهو طالب سنة 1935 بعنوان "أغانى الكوخ".ونال جائزة الدولة في الشعر سنة 1965 وله دواوين كثيرة منها "لابد" و"تائهون". غنى له الموسقار محمد عبد الوهاب قصيدة "النهر الخالد". توفي سنة 1977 في الكويت وعاد جثمانه ليدفن في مصر.
مناصب تقلدها محمود حسن إسماعيل
محرر ومساعد للدكتور طه حسين بالمجمع اللغوي المصري مستشار ثقافي بالإذاعة المصرية
مدير عام البرامج الثقافية والدينية ورئيس لجنة النصوص بالإذاعة المصرية.
أنشأ محطة القرآن الكريم وجمع تسجيلات الشيخ محمد رفعت وحفظها.
مستشار بلجنة المناهج بوزارة التربية بالكويت.
* ندوات ومحاضرات
الاشتراك في مؤتمرات الأدباء والشعر العربي، والمحافل الأدبية في مصر والبلاد العربية منذ عام 1935.
الاشتراك في الندوة العالمية لموضوع الالتزام في الأدب بيوغسلافيا عام 1969.
تمثيل مصر في مهرجان الشعر العالمي بيوغسلافيا عام 1969.
الاشتراك في مهرجان الكواكب بمدينة حلب.
أعمال محمود حسن إسماعيل
* القصائد والاشعار
1- أغاني الكوخ 1935 2- هكذا أغني 1937 3- الملك 1946 4- أين المفر 1947 5- نار وأصفاد 1959 6- قاب قوسين 1964 7- لا بد 1966 8- التائهون 1967 9- صلاة ورفض 1970 10- هدير البرزخ 1972 11- صوت من الله 1980 12- نهر الحقيقة 1972 13- موسيقى من السر 1978 14- رياح المغيب، نشرته دار سعاد الصباح لأول مرة عام 1993
وقد صدرت مجموعة أشعاره الكاملة، وكان شعر محمود حسن إسماعيل موضوعاً لعدة رسائل جامعية باعتباره لوناً فريداً في الشعر العربي المعاصر لواحد من أبرز شعراء التجديد. له كتاب «الشعر في المعركة » الذي صدر الجزء الأول منه عام 1957، والجزء الثاني عام 1967.
ومن قصائده المغناة "النهر الخالد" و"دعاء الشرق" اللتان غناهما الموسيقار محمد عبد الوهاب،و"بغداد يا قلعة الأسود" التي غنتها أم كلثوم، و"نداء الماضي" التي غناها عبد الحليم حافظ، وأنشودة "يد الله" للمطربة نجاح سلام و"الصباح الجديد" التي غنتها فيروز.
* جوائز حصل عليها
وسام الجمهورية من الطبقة الثانية عام 1963.
جائزة الدولة التشجيعية عن ديوان قاب قوسين.
وسام تقدير من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.

 جائزة ابن خصيب للإبداع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.