الرئيسية مسابقة نادي الهايكو العربي – الدورة الأولى - خريف 2020

مسابقة نادي الهايكو العربي – الدورة الأولى - خريف 2020

 


إعلان هام جداً

مسابقة نادي الهايكو العربي – الدورة الأولى - خريف 2020

جائزة الشاعر الراحل عصام زودي في شعر الهايكو العربي.

يعلن نادي الهايكو العربي عن مسابقة في شعر الهايكو العربي لاختيار نصوص متميزة تؤكد جمالية اللفظ والمعنى والصورة البصرية والشعرية في قصيدة الهايكو, والمسابقة تحت عنوان (البصيرة الكامنة في فلسفة الحياة والموت والحزن والوقت, عبر مشاهد عابرة عادية تحدث كل يوم في الطبيعة حولنا وفينا وبيننا, يتوقف عندها الشاعر ويرى في بساطتها حكمة كامنة واستنارة مفاجئة لا يراها الآخرون ولا ينظرون إلى ما يختفي في المشهدية ذاتها وما يختفي خلفها), وتكريما للصديق الحبيب عضو النادي الشاعر الراحل تم تسمية المسابقة باسم: جائزة شاعر الهايكو العربي الراحل عصام زودي.

*********************

* شروط المسابقة:

1- هذه المسابقة مخصصة للهايكو التقليدي, من حيث ضرورة الإلتزام ببعض شروط الهايكو بغض النظر عن مدى صحتها, والتي انتشرت بين ممارسي هذا النوع من الشعر وتصلح أساسا جيداً لكتابة الهايكو التقليدي بشكل عام, والتي تتضمن: استخدام للفصل بصورة مباشرة وغير مباشرة, والمشهدية, والقطع, والآنية, والتنحي والابتعاد عن الذاتية والمجاز قدر الإمكان والأنسنة إلا بما يخدم الصورة الشعرية أو البصرية والمعنى الظاهر والكامن في النص, والتقيد بالبناء الخارجي للشكل 5-7-5 أو قصير – طويل – قصير.

2- أن يكون الهايكو ثنائي المشهدية, وبحيث تكون المشهدية قائمة على المزاوجة بين مشهدين, مشهد تراه عين الشاعر وتخلق صورة أخرى في ذهن الشاعر من خبرته وتاثره وإحساسه بما يرى, أي أنها تقوم باستحضارها وربطها معها, ضمن الآنية الزمنية للحدث, والذي قد يخلق في ذهن القارىء صورة ثالثة, قد تكون ناتجة عن هذا التداخل والامتزاج, أو قد تكون غائبة وعلى القارىء تشكيلها وتكوينها من خلال ثقافته المتراكمة وخلفيته الحضارية واحساسه باللغة.

3- يحق لأي شاعر هايكو عربي (عدا لجنة التحكيم التي سيتم الإعلان عنها لاحقا) المشاركة في المسابقة بنصّ واحد فقط, بشرط أن يكون غير منشور سابقاً في أي مكان, مع ضرورة كتابة الأسم الحقيقي مع النص لأصحاب الأسماء المستعارة. وتأكيد حقيقة شخصياتهم.

4- يتم اختيار النصوص الثلاثة الأولى الفائزة بالمراتب الأولى عن طريق لجنة التحكيم بالأغلبية, بعد استبعاد كافة النصوص التي لا تتقيد بشروط الهايكو التقليدي, أو التي لا تخضع لمستوى لائق ومميز في اللغة والمعنى.

5- يتم اختيار النصوص الثلاثة الأولى الفائزة بالمراتب الأولى عن طريق التصويت على النصوص أيضا, وسيتم استبعاد كافة النصوص التي لا تتقيد بشروط الهايكو التقليدي, أو التي لا تخضع لمستوى لائق ومميز في اللغة والمعنى, حتى لو فازت بأعلى الأصوات, لذا احرصوا على التصويت للنص الأفضل المحقق لشروط الهايكو التقليدي.

6- آخر موعد للمشاركة هو نهاية شهر أيلول.

7- إذا قررت لجنة تحكيم المسابقة أن الهايكو مسروق أو هو محاكاة واضحة أو هو تقليد فاضح لنصوص مترجمة أو لشعراء آخرين, يستبعد من المسابقة ويعلن عن النص المسروق والأصلي في مجموعات الهايكو, وإذا تبين أن النص تم نشره سابقا يستبعد أيضا.

***********************

* جوائز المسابقة:

1- تحصل النصوص الثلاثة الأولى حسب قرار اللجنة وحسب قراركم بالتصويت على شهادات تقديرية من نادي الهايكو العربي.

2- يتم عمل قراءات تأويلية للنصوص الفائزة, ويتم نشر هذه القراءات في نادي الهايكو العربي وفي بعض المجموعات التابعة له. وكذلك في مجلة الهايكو العربي.

2- يتم ترجمة النصوص الفائزة إلى عدة لغات ونشرها في كافة المواقع المهتمة بشعر الهايكو.

4- سيتم اصدار كتاب إلكتروني خاص بهذه المسابقة وبكافة نصوص المشاركين في المسابقة التي تحقق شروطها.

5- سيتم نشر فيديو خاص بالنصوص الفائزة على قناة النادي في موقع يوتيوب.

6- سيتم عمل مقابلة صحفية مع صاحب النص الفائز ونشرها في نادي الهايكو العربي وفي إحدى الجرائد المهمة, وكذلك في مجلة الهايكو العربي.

7- سيتم إصدار ديوان شعر إلكتروني لصاحب النص الفائز ضمن كتب (سلسلة شعراء نادي الهايكو العربي).

8- سيتم عمل بث فيديو مباشر مع صاحب النص الفائز على نادي الهايكو العربي, ليقرأ من قصائده.

9- سيتم تعليق القصيدة أو صورة الشاعر كمنشور مثبت على بروفايل صفحة نادي الهايكو العربي مع تصميم خاص بها لمدة ثلاثة أيام.

***********************

ملاحظات:

- لا يسمح لمسؤولي النادي بالمشاركة في المسابقة.

- أرجو الإشارة لبعضكم للإعلام بالمسابقة.

- ستقوم الشاعرة كريمة علي بجمع كافة النصوص وإرسالها لي على الخاص وتحديد النص الفائزة حسب التصويت.

أرجو التوفيق للجميع.

محمود الرجبي

 


للمشاركة
  fb.com/groups/254763741390724/permalink/1507448212788931/


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.