الرئيسية جائزة مصطفى كاتب الدولية للدراسات حول المسرح الجزائري

جائزة مصطفى كاتب الدولية للدراسات حول المسرح الجزائري




المشاركة: مفتوحة لجميع الكتاب من كل العالم العربي.
السن: غير محدد
القيمة المالية: 100 مليون سنتيم جزائري (حوالي 9000 دولار).
آخر أجل للتقديم: يوم 31 من شهر 07.
اللغات المتاحة: كل اللغات.
الجهة المنظمة: المسرح الوطني الجزائري

يقترح المسرح الوطني «محيي الدّين بشطارزي» جائزة سنوية دولية للدراسات حول المسرح الجزائري، موجهة للمخابر والنقاد والباحثين والأكاديميين والمهتمين، لمرافقة منظومة العروض المسرحية، من أجل إضاءة الجماليات التي تأسست حولها مشاهد الفرجة وسِحر الخشبة، والوقوف بموضوعية عند مراكز الثقل والعلامات التي كان لها الفضل في الإدهاش والإمتاع. كما تسمح هذه الأعمال المُنجزة بالوقوف عند الاختلال والإخفاقات التي قد تحدث في بناء العرض وآليات صناعته.
يدعو المسرح الوطني الجزائري إلى أن تركز البحوث والدراسات على الأبعاد التطبيقية حول المسرح الجزائري، حيث تمكّن نتائج تحليل العروض أسرة المسرح بكل أطيافها من كُتَّاب النص ومخرجين وممثلين وتقنيين ومقتبسين، من مراجعة أدواتهم الفنية، ومساءلة راهن المسرح الجزائري ومنجزه، بغرض التطلع لما هو أفضل. ويأتي اقتراح الجائزة باسم أحد أقطاب المسرح الجزائري «مصطفى كاتب» (1920- 1989)؛ اعترافا بما قدمه هذا الرجل عبر مسيرته الفنية الغنية، بدءاً بشغله مسؤوليات تاريخية ثورية بالفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني، وإخراجه عدّة مسرحيات ثائرة في صورة «نحو النّور، القصبة، الخالدون، دم الأحرار...». كما أبدع في روائعه في «حسان طيرو» للفنان الكوميدي «رويشد»، و»دون جوان» للكاتب والممثل الفرنسي القدير «موليير»، وفي «عنبسة» للكاتب الساخر «أحمد رضا حوحو»، وفي «الجثّة المُطوّقة» و»الرجل صاحب نعل المطاط» للكاتب الكبير «كاتب ياسين»، و»احمرار الفجر» للمبدعة المتميّزة «آسيا جبار». وأدى أدوارا عديدة مبهرة في مسرحيات أخرى عربية وعالمية، بالإضافة إلى أدواره النجومية في السينما، حيث أمتع في «ريح الأوراس» و»ديسمبر» و»حسان طيرو» للمخرج «محمد لخضر حمينة»، وفي «علي في بلاد السراب» وفي «الأفيون والعصا» للمخرج «أحمد راشدي».
ولم يكتف الفنان المناضل مصطفى كاتب بالخيارات المسرحية والسينمائية كوسائل مقاومة، بل خاض تجارب إعلامية متنوعة، ومنها تأسيسه لمجلتي « الحلقة» و»الثقافة والثورة»، وتولى مناصب إدارية، ومنها إدارته شؤون معهد الفنون الدرامية سابقا، والمسمى بالمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري حاليا.
وتصبو الجائزة إلى دعم البحث، وفتح المجال أمام الدارسين لرصد التحولات الرُّكحية الجزائرية، وإلى الجمع والتحقيق في المنجز والممارسة المسرحية في الجزائر.
وتُفتح المسابقة لكل الباحثين والدارسين والمهتمين من كل الجنسيات. ويُشترط أن تقدّم الدراسات باللغة العربية واللغة الأمازيغية واللغات الأجنبية، على أن تتعلق بالإنتاج والممارسة المسرحية في الجزائر، وأن تشمل الدراسة الأعمال المسرحية المنتجة ابتداءً من سنة 1990 إلى غاية اليوم. كما يُشترط أن تتسم الدراسة بالأصالة والابتكار، ولم يتم المشاركة بها في مسابقات أخرى، وأن لا يكون البحث منشورا.
وتُرسل الدراسة باسم السيد المدير العام للمسرح الوطني الجزائري محيي الدين بشطارزي في نسخة إلكترونية على العنوان الالكتروني: prix.mustaphakateb@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.