الرئيسية حفل تسليم جائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول 2023

حفل تسليم جائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول 2023

 

القاهرة - 14 سبتمبر 2023
- دار الشروق تنشر رواية «قرية المائة» الفائزة بجائزة خيري شلبي 2023
استضافت دار الشروق، اليوم الخميس، في مقرها بالقاهرة، حفل تسليم جائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول 2023، والتي فازت بها الكاتبة رحاب لؤي عن رواية «قرية المائة».
- تم توقيع عقد نشر الرواية بين أحمد بدير، مدير عام دار الشروق، وبين مؤلفة الرواية خلال الحفل.
- سلمت لجنة التحكيم، خلال الحفل، شهادة تقدير للكاتب خالد عصام مؤلف رواية "تقاطعات"، التي أشادت بها اللجنة وأوصت بنشرها.
- حضر حفل تسليم الجائزة وتوقيع عقد النشر، الكاتب الصحفي زين خيرى شلبي، والدكتور حاتم حافظ أمين عام الجائزة، والكاتب الصحفي سيد محمود، ومن أعضاء لجنة التحكيم الشاعر والكاتب أحمد الشهاوي، والناقدة الدكتورة شيرين أبو النجا، ومن أعضاء لجنة الفرز، الصحفيون أميرة دكروري ومحمد عبد الرحمن وابتسام أبو الدهب.
- ضمت لجنة تحكيم الدورة الرابعة من جائزة خيري شلبي، كلا من الشاعر والكاتب أحمد الشهاوي، والناقدة الدكتورة شيرين أبو النجا أستاذة الأدب الإنجليزي والمقارن بجامعة القاهرة، والكاتب والمترجم محمد عبد النبي.
- قالت لجنة التحكيم في حيثيات قرارها بفوز "قرية المائة" بالجائزة هذا العام: "النصّ شائق وقادر على الغوص في عوالم الريف من زاوية جذابة تغزل الرمزي مع الميتافيزيقي مع الموروثات الجمعية الراسخة، وهو نص محكم ومكتوب بحرفيةٍ عاليةٍ، ومعرفة بحال الريف خصوصا، والمجتمع المصري بشكل عام. إنها رواية أقرب ما تكون للاكتمال، فثمة عالَم سحري في قرية متخيلة، ولعب مع هيمنة الخرافات وسلطانها الدنيوي على عقول وأفئدة الناس. والكاتبة حكّاءة ماهرة ولديها قدرة جيدة على رسم المشاهد والشخصيات".
- الفائزة رحاب لؤي، هي صحفية مصرية تخرجت في كلية الإعلام جامعة القاهرة قسم الصحافة، بتقدير عام جيد جدًا مع مرتبة الشرف، عملت بصحف ومواقع مصرية وعربية عدة، فضلا عن عملها كصانعة محتوى وكاتبة سيناريو. ونالت رحاب لؤي عدة جوائز في مجال الصحافة منها جائزة التفوق الصحفي من نقابة الصحفيين، فرع صحافة المرأة عام 2014، وجائزة مصطفى وعلي أمين فرع القصة الإنسانية عام 2018.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.