الرئيسية مسابقة "غلاف خالد" لأغلفة الكتب - الدورة الأولى نوفمبر 2021

مسابقة "غلاف خالد" لأغلفة الكتب - الدورة الأولى نوفمبر 2021

 


على الرغم من تجربته القصيرة التي انتهت وهو في ريعان الشباب، إلا أن "#خالد_عادل" المخرج والمنتج كان له أثر كبير في الصناعة وعلى كل من حوله في مجال الإنتاج الفني، خالد كانت لديه أحلام سينمائية ضخمة، تبلورت عبر رحلته في العديد من الأفلام القصيرة، والأعمال الوثائقية، وأفلام الرسوم المتحركة، والبرامج التلفزيونية والانتاجات الموجهة لجمهور الانترنت. خالد كانت لديه قدرة ضخمة على الاستمتاع بالحياة، ومساعدة من حوله على اكتشاف كل ما هو جيد وجميل ومميز فيما يحيط حولنا، وكان يرغب في تسجيل ذلك طول الوقت عبر انتاجاته المميزة، ومشاريعه المؤجلة التي لم يتح له القدر أن ترى النور. هذه المسابقة تهدف بشكل أساسي لأن يستمر اسم خالد عادل في التواجد، ويستمر إرثه الفني، وتمتد ذائقته الفنية والجمالية لتشجع أجيال من الفنانين يستخدمون الصورة، والتصميم، والإبداع في التعبير والتغيير واستكشاف كل ما هو جميل. هذا مجهود بسيط ومشاركة متواضعة لتكريم اسمه، ليستمر في إلهامنا، ودفعنا لحب الحياة والاستمتاع بها.
مسابقة "غلاف خالد" لأغلفة الكتب، مسابقة ستعقد سنويا للفنانين مصممي المصريين والعرب، وتبدأ الدورة الأولى في نوفمبر 2021، لتسليط الضوء على فن تصميم الأغلفة، الذي يعد عنصرًا رئيسية في عملية إنتاج الكتاب، وعاملًا هامًا في لفت نظر القراء والمتابعين للكتاب ومطالعته. حيث لم يسبق أن التركيز على الأغلفة ومبدعيها في العالم العربي في مسابقة مخصصة لهم. هذه اللوحة الفنية التي تسرق عين القارئ، تربطه بمحتوى الكتاب قبل أن يقرأ كلمة واحدة مما كتب المؤلف. في العقود السابقة، كان غلاف الكتاب هو وسيلة لحمايته ثم للتعريف به ومؤلفه بين أقرانه. إلى أن تحول إلى فنٍ لا يقل روعة عن المحتوى المكتوب في ستينات القرن الماضي. تلقائيا تتذكر روعة أسلوب الأديب العالمي نجيب محفوظ عندما تشاهد رسوم الفنان جمال قطب، تعود لتشاهد تفاصيل جديدة في لوحة الغلاف كلما تقدمت في محتوى الرواية، وكأنك تقرأ في الغلاف رواية موازية. فنانون كثر أمثال : محي الدين اللباد وحلمي التوني ووليد طاهر حولوا بريشاتهم الغلاف للوحات وأرفاف المكتبات لمعرض فني يتبارى فيه الفن والكلمات. حتى في سنوات الصغر كانت قلوبنا تدق لاستلام الكتب المدرسية وتصفح أغلفتها المختلف بل امتد ذلك لأننا كنا نحب المواد ذات الأغلفة الأجمل أكثر من قريناتها لأننا نطالع كتابها أكثر. أصبح الكتاب عنصرًا فاعلًا في صناعة النشر، وأصبح مبدعوه رموزا جنبا إلى جنب مع كبار الكتاب والروائيين، وقد حان الوقت لتقديم جيل جديد يكتب بالريشة والألوان سطرًا جديدا في تاريخ هذا الفن الجميل.
التفاصيل:
- يكون الغلاف لعمل منشور بالفعل داخل مصر أو خارجها لأي دار نشر
- يمكن للفنان المشاركة بأكثر من عمل حتى 3 أعمال
- المشاركة متاحة لجميع الفنانين مصممي الأغلفة المصريين والعرب من جميع الجنسيات والأعمار
- تم الاختيار الأعمال الفائزة عبر لجنة تحكيم مختارة ومتخصصة لتقييم الأعمال
- ترسل الأغلفة بشكلها الكامل وجه وظهر بصيغة Jpg - Png - jpeg
- تقبل الأغلفة للكتاب باللغة العربية واللغة الإنجليزية
- تقبل مشاركة الفنان مبدع الغلاف فقط وليس دار النشر
تراعي الأغلفة العناصر الآتية:
- يكون الملف يحتوي وجه وظهر وكعب الكتاب
- ما يفيد بحقوق الملكية الفكرية حال استخدام صور فوتوغرافية
- يحتوى وجه الغلاف على اسم المؤلف - اسم الكاتب - العنوان الجانبي إن وجد - اسم الناشر
- يحتوي ظهر الغلاف على نبذة عن الكتاب - نبذة عن المؤلف إن وجدت
- ما يفيد بإن الكتاب قد تم نشره بالفعل
- ما يفيد بموافقة الناشر على التقدم للمسابقة
للمشاركة:
يتم ارسال الأعمال على البريد الإلكتروني التالي: info@kotobna.net
على أن يشمل البريد الإلكتروني: اسم الفنان كاملا، الجنسية، رقم الهاتف، المدينة، الدولة، عدد الأعمال المشاركة، عناوين الأعمال المشاركة - عنوان الإيميل "مشاركة بمسابقة "غلاف خالد""
تقبل المشاركات من حتى 15 ديسبمر 2021
يتم الإعلان عن نتيجة المسابقة 1 يناير 2022
الفائزين:
- يتم اختيار 3 فائزين من إجمالي المتقدمين للمسابقة
- الفائز الأول يمنح شهادة تكريم وجائزة قيمتها 5000 جنية مصري
الفائز الثاني يمنح شهادة تكريم وجائزة قيمتها 3000 جنية مصري
الفائز الثالث يمنح شهادة تكريم وجائزة قيمتها 1500 جنية مصري
- يتم عقد حفل لتكريم الفائزين الثالثة ومنح شهادات تكريم لأعمال مميزة أخرى، وكذلك لتكريم أسم الراحل "خالد عادل"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.