الرئيسية إعلان “مَهرجان عمّان السينمائي الدوّلي- أوّل فيلم” عن دورة ٢٠٢١

إعلان “مَهرجان عمّان السينمائي الدوّلي- أوّل فيلم” عن دورة ٢٠٢١

 


عمّان، الأردن -٢٣ أيّار (مايو) ٢٠٢١- يسر مهرجان عمّان السينمائي الدوّلي- أوّل فيلم الإعلان عن موعد دورته الثانية المقرر عقدها من ٢٣ إلى ٣١ آب (أغسطس) ٢٠٢١. تُقبل المشاركات لمسابقات الأفلام ولمنصات المشاريع ابتداء من هذا الأسبوع.

يعود المهرجان للعام الثاني على التوالي بعد أن كان أول مهرجان سينمائي دولي انطلق على أرض الواقع خلال الجائحة. يعتز المهرجان كونه مكرساً في الغالب للإنجازات الأولى في صناعة الأفلام. ففي الصيف الماضي، قدم المهرجان لأهل عمّان تجربة سينمائية قوية وآمنة حيث اجتذبت سينما السيارات ومسرح الهواء الطلق الآلاف من محبي الأفلام.

في هذا الصدد، قالت الأميرة ريم علي، رئيسة المهرجان: “ندرك التحديات الجمّة في هذه المنطقة لا بل في العالم أسره. غير أننا على قناعة بأن ثمة حاجة لفعاليات ثقافية – كمهرجان أفلام مميز – في هذه الأوقات العسيرة. فمهرجان عمّان السّينمائي الدوليّ – أول فيلم ليس فقط وسيلة لاستقطاب الجمهور وعرض الأفلام المحلية والدولية، وإنما أيضاً مسرح للتغيير الاجتماعي والسياسي. وسيستفيد صناع  الأفلام الأردنيين والعرب والجمهور عامة من هذا الحدث.”

سوف تُقبل المشاركات في الأقسام التالية من المهرجان: المسابقات العربية الثلاث (الأفلام الروائية الطويلة والأفلام الوثائقية الطويلة والأفلام القصيرة) ومسابقة الأفلام العالميّة. للتأهيل، يُشترط أن تكون الأفلام صادرة في ٢٠٢٠ أو ٢٠٢١ وأن يكون العرض الأول لها في الأردن. بالإضافة، تنطبق شروط محددة على كل قسم.

ومن الجدير بالذكر أن الدورة الأولى للمهرجان عرضت ٣٩ فيلماً من ١٨ دولة مختلفة. وفازت الأفلام التالية: الفيلم السوداني “ستموت في العشرين” والحائز على جائزة أفضل فيلمْ عَربي روائيّ طَويل، الفيلم الفلسطيني “إبراهيم… إلى أجلٍ غيِر مُسمّى” لأفضل فيلمْ عَربي وثائِقي طَويل، الفيلم الأردني “هدى” لأفضل فيلمْ عربيّ قَصير. علاوة على ذلك، حصل الفيلم الوثائقي الإيرلندي “غزَّة” على جائزة أفضل فيلمْ عالمي بتصويتٍ من الجمهور. بالإضافة إلى السوسنة السوداء، ينال صُنّاع الأفلام جوائز نقدية.

وتعود “أيّام عمّان لصُنّاع الأفلام” ضمن دورة المهرجان هذا الصيف لتقدم ورش عمل وندوات ومنصتي لدعم المشاريع قيد التطوير أو في مرحلة ما بعد الإنتاج. ولقد قدَّمت “أيّام عمّان لصُنّاع الأفلام” في العام الماضي جوائز نقدية وعينية لتسعة مشاريع.
كما يتضمَّن المهرجان قسم “الأول والأحدث” والذي يستعرض أول عمل وآخر عمل لمبدع مخضرم ذائع الصيت. هذا القسم يشمل حلقات نقاشية مع المبدع ويسلط الضوء على أعماله وعلى تطور تجربته الإبداعية على مرّ السنين.

باب التقديم سيبقى مفتوحاً لغاية ٢٨ حزيران (يونيو) ٢٠٢١.

لجميع المعلومات، يرجى زيارة موقعنا، أو اتصل بنا على 00962792222011
للمزيد من المعلومات عن المسابقات العربية والقسم الدولي، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى info@aiff.jo
للمزيد من المعلومات عن أيام عمّان لصناع الأفلام، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلىafid@aiff.jo

شركاء المهرجان: الهيئة الملكية الأردنية للأفلام؛ هيئة تنشيط السياحة الأردنية؛ العبدلي للاستثمار والتنمية؛ بنك الاتحاد؛ شركة زين؛ مؤسسة غياث ونادية سختيان؛ Edgo Management Group؛ أمانة عمّان الكبرى.

يهدف مَهرجان عمّان السينمائي الدوّلي- أوّل فيلم إلى إحداث حراك إبداعي بين صانعي الأفلام وعشاق السينما من جميع الخلفيات، من خلال تقديم أفلام مميزة وفُرص للعاملين في مجال السينما. سواءً كنتم صنّاع أفلام مبتدئين أو محترفين، ممثلين أو نقاد، عاملين في المجال أو مجرد مشاهدين متحمسين، يرحب مَهرجان عمّان السينمائي الدوّلي- أوّل فيلم بكم.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.