الرئيسية جائزة الكويت لعـام 2021

جائزة الكويت لعـام 2021

 


جائزة الكويت لعـام 2021

تقبل الترشيحات حتى يوم الأثنين 28 فبراير 2022

أضغط هنا لتعبئة طلب التقدم للجائزة

في إطار تكريم العلماء الكويتيين والعرب اللذين حققوا انجازات متميزة ومساهمات أصيلة في مسيرتهم البحثية، تمنح مؤسسة الكويت للتقدم العلمي منذ عام 1979 “جائزة الكويت” في مجالات علمية تتفرع من حقول معرفية رئيسية، علماً بأن المجالات العلمية الفرعية تتغير سنويا.
وتدعو المؤسسة الجامعات والمراكز العلمية والباحثين المؤهلين الأفراد إلى التقدم بترشيحاتهم الخاصة بالعلماء الكويتيين والعرب ممن يتلمسون في إنتاجهم العلمي التميز والريادة وذلك في المجالات الفرعية للجائزة للعام الحالي 2021، وهي:

  • العلوم الأساسية:  العلوم الفيزيائية (وتشمل على سبيل المثال لا الحصر): الفيزياء الحيوية والفلكية والذرية وفيزياء الجسيمات والطاقة العالية والجيوفيزياء والأنظمة الكمية وفيزياء الكم وفيزياء الحالة المكثفة
  • العلوم التطبيقية:  العلوم الطبية التطبيقية (وتشمل على سبيل المثال لا الحصر): تطوير العقاقير واللقاحات الجديدة، التصدي للأوبئة والأمراض السارية، حماية الصحة العامة، تطبيق أبحاث الجينوم الطبية في الممارسات الإكلينيكية، تطبيق بحوث الخلايا الجذعية لعلاج الأمراض المزمنة، التصوير الطبي. وتولي الجائزة لعام 2021 ترحيباً خاصاً لموضوع مكافحة الأوبئة والجائحات والأمراض المعدية.
  • العلوم الاقتصادية والاجتماعية:  العلوم التربوية (وتشمل على سبيل المثال لا الحصر): مناهج التعليم والتكنولوجيا، تطوير المهارات الحيوية والتحليلية والبحثية وغيرها، معالجة صعوبات التعليم، الإدارة التربوية والسياسات، الإصلاح التربوي.
  • العلوم الإنسانية والفنون والآداب: علم اللغويات (وتشمل على سبيل المثال لا الحصر): علم اللغة الحاسوبي، واللغويات المعرفية، واللغويات العصبية، وعلم الدلالة، وعلم اللغة الاجتماعي، وعلم اللغة النفسي.

تقدم المؤسسة في كل مجال من المجالات الفرعية لعام 2021 جائزة نقدية مقدارها 40,000 د.ك (نحو 135 ألف دولار أمريكي)، إضافة إلى ميدالية ذهبية ودرع المؤسسة وشهادة تقديرية، وتمنح جائزة الكويت وفق الشروط التالية:

  1. ترشيحات الجامعات والهيئات العلمية، ويحق للفائزين بالجائزة سابقاً ترشيح من يرونه مؤهلاً لنيلها، ولا تقبل ترشيحات الهيئات السياسية.
  2. تطلبات الترشيح الذاتي، على أن يرفق المرشح مع طلب التقدم بياناً موجزاً يبرز مسوغات أهليته للتقدم للجائزة.
  3. أن يكون المرشح عربي الجنسية ولديه ما يثبت منشأه العربي، من خلال شهادة ميلاد في بلد عربي، أو جواز سفر عربي، أو وثائق أخرى ذات صلة تُــرفق مع طلب التقدم.
  4. أن يكون المرشح عالماً باحثاً في المجال المعلن عنه لعام 2021، ويحمل شهادة الدكتوراه، وللمتقدمين في مجال العلوم التطبيقية أن يكون حاصلاً على شهادة الزمالة.
  5. أن يكون التقديم مشفوعاً بقائمة تضم أسماء ثلاث شخصيات علمية بالإضافة إلى اسم مؤسسة علمية واحدة تزكي المرشح/المتقدم لنيل الجائزة.
  6. أن يكون الإنتاج العلمي مبتكراً وذا أهمية بالغة بالنسبة إلى المجال المقدم فيه ومنشوراً خلال السنوات العشرين الماضية. ويشتمل الإنتاج العلمي على ما يلي: أبحاث منشورة أو مقبولة للنشر في مجلات علمية محكمة وكتب مؤلفة أو مترجمة أو محققة أو فصل منشور في كتاب على أن يتمتع الكتاب بترقيم دولي معتمد (ISBN). ولن يتم مراجعة أو تقييم الاعمال الأدبية والفنية أو أطروحات الماجستير والدكتوراه أو المطبوعات المستخرجة منها كجزء من ملف الإنجازات الخاصة بالمرشح.
  7. أن يُــستكمل طلب التقدم للجائزة ويرسل الإنتاج العلمي للمُـتقـدم إلكترونياً. علماً بأن طلب التقدم في حقلي العلوم الأساسية والعلوم التطبيقية باللغة الإنجليزية فقط.
  8. أن يرسل الإنتاج العلمي وفق ملفات PDF، بواسطة مواقع خدمات التخزين السحابية مثل (Google drive – Dropbox OneDrive) وترسل على البريد الإلكتروني للجائزة kuwaitprize@kfas.org.kw
  9. قرارات مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي نهائية ولا يجوز الاعتراض عليها.
  10. آخر يوم لتسلم طلبات الترشيح هو يوم الأثنين، 28 فبراير 2022.

للاستفسار يمكن التواصل مع المؤسسة على 22270465 +965 والبريد الإلكتروني لمكتب الجوائز: kuwaitprize@kfas.org.kw

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.