الرئيسية إعلان نتائج جائزة محمد عبدالولي للقصة والرواية الدورة الأولى (الرواية)

إعلان نتائج جائزة محمد عبدالولي للقصة والرواية الدورة الأولى (الرواية)

 



انتهت لجنة التحكيم الخاصة بتقييم النصوص المشاركة في جائزة محمد أحمد عبدالولي للقصة والرواية في دروتها الأولى الخاصة بالرواية من أعمال التحكيم للأعمال المتقدمة.
وقد عكفت اللجنة التي تتكون من القاص والروائي وجدي الأهدل (رئيسا) وعضوية الناقد والأكاديمي الدكتور عبدالحكيم باقيس والقاص والروائي سامي الشاطبي لأكثر من ثلاثة شهور على قراءة الروايات المتقدمة للفوز بالجائزة التي تنظمها دار نشر عناوين بوكس بالتعاون مع مؤسسة جدارية للتنمية والاعلام وموقع المختبر الثقافي.
ووفقا لقرار اللجنة فقد فازت رواية (نخلة وبيت) للكاتب عيدروس سالم الدياني، بالمركز الأول وقالت اللجنة ان الرواية تنطوي على جماليات سرد يلتمس بلاغته من أوجاع الواقع اليمني، بالاعتماد على تسريد البيئة المحلية وعنف التحولات التي مر بها المجتمع البدوي في جنوب اليمن وتناقضاته وفئاته الاجتماعية، والتمييز الاجتماعي، من خلال التركيز على فئة (المهمشين)، في حبكة سردية مدهشة، من خلال راويين يجمعهما مصير مشترك، كما تتناول الرواية هجرة اليمنيين إلى بلدان الخليج العربي. ويندرج كل ذلك في سياق لغة سردية لم تخل من توظيف آليات السرد الروائي وتقنياته، ومن أسلوب السخرية والمفارقة.
وحلت في المركز الثاني رواية (وجه القمر) للكاتبة أوسان العامري، فيما جاءت في المركز الثاني رواية (الهوى والهوية) للكاتب حامس الأشعر المفلحي، كما أشادت لجنة التحكيم برواية (أرضك يا غريب) للكاتبة أرياف التميمي واوصت بأن يتم ضمها لقائمة الأعمال الفائزة.
وستقوم دار عناوين بوكس بطباعة الأعمال الأربعة الفائزة تباعا، ورقيا وإلكترونيا، كما سيمنح الفائزين شهادة تقديرية ومجموعة من إصدارات عناوين بوكس، إضافة إلى تنظيم ندوات الكترونية على منصات التواصل الاجتماعي للاحتفاء بالأعمال الفائزة، في سياق مبادرة ثقافية لتشجيع الأدباء الشباب ونشر نتاجاتهم الإبداعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.