الرئيسية التقرير الخاص بمشاركات مسابقة دار خطوط للإبدع العربي الدورة الأولى 2021

التقرير الخاص بمشاركات مسابقة دار خطوط للإبدع العربي الدورة الأولى 2021

 


التقرير الخاص بمشاركات مسابقة دار #خطوط للإبدع العربي الدورة الأولى 2021
لم تكن خطوط وظلال مجرد دار عادية في فضاء النشر العربي، وفي السياق الثقافي العام، لأنها راهنت منذ البداية على القيمة الإبداعية والفكرية والجمالية، الشعر عندها، مثل الفكر والفن، ومثل حقول المعرفة والكتابة عموما، لا فرق، لذلك كنا حديثين وحداثيين في التصور والرؤية، وراهنا على الفكر والإبداع المختلفين، ما يكون إضافة، وما يكون تساؤلا وقلقا، بعيد عن كل البداهات التي تحجب الرؤية، وتخفي الشمس خلف الرماد.
بعد كل ما نشرناه، تأكد للجميع، أننا ماضون في أفق المغايرة والمغامرة، وأننا رقم أساس في النشر والثقافة العربيين، نتحمل كل المشاق لأجل أن نفتح السماء على الزرقة. وها نحن، نفتح شرفة أخرى في بيتنا الرحيب هذا، للاكتشاف، ولسماع الأصوات التي لا تجد من ينظر إليها بفرح.
الجوائز:
جائزة الشاعر الراحل محمد القيسي للشعر، وجائزة الراحل القاصّ إلياس فركوح للقصة القصيرة، وجائزة الرواية البوليسية دورة أغاثا كريستي.
هذه الجوائز هي رهان على المختلف والمدهش، ولا شك، فهي تحية لأشخاص غادرونا، وكنا ما زلنا نعانق كتاباتهم بنفس الحب الذي عانقونا به، لكن القدر يجري بغير ما نفرشه من أشرعة.
هائل عدد ما توصلنا به من كتب وكتابات، فاق توقعاتنا، اكتشفنا أن هذا العدد الهائل من الأعمال، هو فيض محبة وتقدير للدار، ورغبة في أن يكون لكل واحد مكان في خطوط وظلال، واللجان التي ستعمل على قراءة هذه الأعمال، هي من بين خيرة الكتاب والمبدعين العرب، المشهود لهم بالنزاهة والتجرد، ينتصرون للنص لا للشخص، وعملوا دائما على توكيد قيمة الإبداع، وعلى ما تحفل به الكتابات الجديدة من مغايرة ومفارقة ووعد بالخلق والإبداع.
عدد المشاركات التي وصلت لمسابقة دار خطوط وظلال للإبداع هي: 735 مشاركة، و كانت مقسمة كالآتي:
533 مشاركة في جائزة الرواية البوليسية
138 مشاركة في جائزة الراحل محمد القيسي للشعر
64 مشاركة في جائزة الراحل إلياس فركوح للقصة القصيرة.
موعد إعلان النتائج سيكون مواكبا لافتتاح معرض عمان الدولي وإعلان الدار عن شخصية العام الثقافية منتصف شهر سبتمبر.
تؤكد دار خطوط وظلال على بقاء رهاننا هو أن نختلف، وأن نضيف، وأن نكون نحن، أن نكون الخطوط والظلال التي تترتب عنها، لأننا بهذا المعنى خرجنا إلى الوجود، وها نحن نعانق الأصوات القادمة، نحتفي بها، ونحميها، قدر ما نستطيع من أن تخبو فيها روح اليقظة والإبداع. فالجمال هو مشتركنا، وهو القيمة التي انتصرنا لها في كل ما نشرناه من أعمال، في بعدها العربي والكوني ، لأنها صنو للخلق والابتداع، وللدهشة التي بدونها، لا يمكن النظر في الشمس بعينين مفتوحتين.
إدارة جائزة دار خطوط وظلال للإبداع العربي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.